المعسكرات



المقدمة
تعتبر المعسكرات وسيلة من أهم الوسائل التربوية والحديثة بما تتوفر فيها فرص طبيعية للترويح والاندماج مع الأفراد والجماعات وفن أساليب التربية الحديثة.

وتتميز حياة المعسكرات بالمعيشة الخلوية البسيطة الخالية من التكلف والتي يتعامل فيها الأعضاء بعضهم مع البعض الأخر.

والمعسكرات قديمة قدم التاريخ فقد ظهرت منذ بدا الناس يجتمعون ويبحثون عن مأوى لهم، ثم ما لبست المعسكرات أن صاحبت حياة الجندية وما تستلزمه من خروج الجنود للخلاء والبقاء فيه زمنا طويلا منظما حياتهم  في معسكرات متنوعة.

وبدأت حركة المعسكرات مع بدا حركة الكشافة عندما استمرت تسير سيرا بطيئا إلى أن قامت قوتنا فى23 يوليو 1952 فنهضت المعسكرات بشكل كبير.

لقد ساعدت انتشار المعسكرات العوامل الآتية:
1-   التصنيع والتحضر اللذان يحرمان الأشخاص من اتصالهم المباشر بالطبيعة.
2-   اتساع وقت الفراغ لدى الأمة أو الرغبة في استخدامها ايجابيا.
3-   النمو نحو الوعي بان المعسكرات بمؤسسات اجتماعية يمكن أن تتم في تكوين المواطنين الصالحين.
هذا وتشمل حياة المعسكرات على أربعة اتجاهات أساسية:
1-     التدريبية الخلوية (معيشة الخلاء).
2-     تقضية أوقات فراغ سعيدة.
3-     تنمية الناحية التربوية.
4-     العمل الجماعي من خلال الحياة داخل الجماعة (روح الجماعة).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد عادل خطاب- النشاط الترويجي وبرامجه- القاهرة

ويعرف المعسكر بأنه:
هو إحدى الوسائل الهامة في اكتساب المهارات وفي ثقل وتكوين شخصية الطالب وتعوده بالاعتماد على الذات وتسهل في تنمية المهارات الأساسية للخدمة اجتماعية لدى الطالب فعن طريق المعسكرات يتدرب الطالب على مهارات عديدة وأيضا تكوين علاقات اجتماعية مع أعضاء الجماعات الأخرى أثناء التعاون في انجازات بعض الأعمال مثل خدمة البيئة (الخدمة العامة) أو الاشتراك في المسابقات ومن هذا تساعد على زيادة وعي وإدراك الطالب. والغرض من تدريب الطالب على تنفيذ المعسكرات هو إعداد الطالب ليكون قائد أو منفذ للمعسكرات في مجال عملة.

وفي مؤسسات معوقين يكون مطلوب عمل معسكرات لتدريب المعوقين على الاعتماد على نفسهم وعمل القيادة الذاتية حتى يكون له دوره علاجيا لبعض العناصر أو لاكتساب صفات تعطيه إحساس بالثقة أو يكون المعسكر إحدى الوسائل لتنفيذ برامج التكيف الاجتماعي والنفسي للمعوقين.

ومنها يتضح أهميه تدريب الطلاب على إعداد المعسكرات وقد تكون المعسكرات يوما واحدا أو أسبوع أو أكثر وذلك حسب طبيعة عمله بعدما يتخرج ويعمل وبالتالي نساعده على تحقيق أهداف المؤسسة ثم عمل بروفة للمعسكرات يشترك فيها كافة أفراد.

وفيها يتم تتدرب الطلاب على نصب الخيام وفكها وكذالك تنفيذ البرنامج اليومي للمعسكر بدقة على النحو الأتي:-
·        يجب أن يتم توزيع المسئوليات للمعسكر على لجان، يراعي فيها إمكانيات الطلبة.
·        يجب التبادل في اللجان حتى يلم الطالب بكل جوانب المعسكرات.
·        كبر حجم المعسكر يجعل أعضاء لا يقومون بأي دور ومهارة الرائد في توزيع المسؤوليات على الجميع.
·        طابور المعسكر هو المظهر العام للمعسكر والذي يوضح جدية التزام المعسكر من عدمه.
·        التغذية عنصر هام في المعسكر،يجب الأعداد الجيد له.

الأهداف العامة للمعسكرات

من الطبيعي أن يكون لكل معسكر من المعسكرات بأنواعها المختلفة هدف معين يسعي فيه إلى تحقيقه ويدعي القائمون بالإشراف عليه يمكن تحديد الأهداف العامة في البنود الآتية:-
1- إن المعسكرات عموما وسيلة من وسائل التدريب.
2- معالجة الطريقة التي يشغل بها الشباب أوقات فراغهم.
3- المعسكرات أداه من أدوات التثقيف العام وخلق المهارات وتنميتها.

أولا: أن المعسكرات عموما وسيلة من وسائل التدريب
المقصود بكلمة التدريب المعنى العميق الشامل الذي يقصده والذي يتصف تدريب الجسم والعقل والنفس والخلق والوجدان.
وهذه التربية المكتملة من الممكن أن تشرب بها نفوس رواد المعسكرات وتتأثر بها شخصياتهم وتعدل عن طريقها واتجاهاتها وسلوكهم.

ثانيا: معالجة الطريقة التي يشغل بها الشباب أوقات فراغهم
أن المعسكرات وسيلة ايجابية لشغل أوقات الفراغ مع ملاحظة أن النتائج المتوقعة لمثل هذا الاتجاه الايجابي ستكون حتما لصالح الفرد والمجتمع.

ثالثا: المعسكر أداة من أدوات التثقيف العام وخلق المهارات وتنميتها
 أن الثقافة العامة هي الطريقة التي نصل بها إلى رأى عام مستنير وهو أمر يأتي في مقدمة احتياجاتنا ولا أظن أن احد يحاول في أن المعسكرات خدمة عامة وحضرية أو ريفية يمكن أن تمارس بأسلوبها التنظيمي حياة ثقافية تزود روادها بالأفكار الإنسانية الأساسية التي ترتبط بمجريات الحياة العامة وخدمة الوطن في مرحلة التطور الاجتماعي.
أنواع المعسكرات
تختلف المعسكرات بأنواعها باختلاف الأبعاد التي ينظر إليها من حيث أن سجل تبتعد من الابتعاد يتطلب إعداد خاصا وبرامج تختلف عما تحتاج إليه غيرهم واهم هذه الأبعاد:
1-المعسكرات من حيث المرتادين.      2-المعسكرات من حيث الهدف.
3-المعسكرات من حيث المدة.          4-المعسكرات من حيث المكان المقام فيه.
وكل من هذه الأبعاد يشتمل جوانب متعددة
أولا المعسكرات من حيث المرتادين
1-معسكرات الأطفـال.                2-معسكرات الشباب.
3-معسكرات المـعوقين.               4-معسكرات الفتيان.
5-معسكرات المرضى.               6-معسكر الجانحين.
ثانيا:المعسكرات من حيث المكان
1-المعسكرات الريفية                2- المعسكرات الحضرية.
3-المعسكرات الشاطئية.             4- المعسكرات الصحراوية.
ثالثا:المعسكرات من حيث البرنامج
1-المعسكرات الترويحية.
2-المعسكرات التدريبية أو الدراسية.
3- معسكرات الخدمة التطوعية.
تخطيط برنامج المعسكر اليومي
(أ)-تحديد أهداف المعسكر
1-     إعداد البرنامج وأوجه النشاط اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.
2-     تحديد المستفيدين من المعسكر من حيث العدد وشروط العضوية.
3-     تحديد المكان المناسب لإقامة المعسكر.
4-     اختيار الجهاز الوظيفي (فني- أدارى- عمال) اللازم لإدارة المعسكر.
5-     تقدير الميزانية اللازمة لإقامة المعسكر.
(ب)-إعداد برنامج المعسكر.
البرنامج في المعسكرات هو احد الوسائل الهامة التي تحقق بواسطتها أهداف المعسكرات وتستخدم فيها طريقة العمل مع الجماعات.
ويتحقق برنامج المعسكر على مستوين هما
أولا: البرنامج العام
هو الإطار الشامل لكافة البرامج والأنشطة المحققة لأهداف المعسكر مع تحديد لكل منهما من حيث الموضوع أو المستوى
وكذالك بالنسبة للأنشطة والمهارات المختلفة (رياضية – ثقافية – فنية – اجتماعية ).

ثانيا البرنامج اليومي
في هذا البرنامج يتم وضع جدول نشاط زمني يتضمن ترتيب الحياة اليومية داخل المعسكر ويعد هذا الجدول بصفة عامة في جميع المعسكرات:-
1-     الاستعداد الشخصي وتهوية أماكن النوم.
2-     طابور رياضة وخدمة عامة ونظافة المعسكر.
3-     تناول وجبة الإفطار.
4-     التفتيش على الخيام وأماكن النوم.
5-     طابور رفع العلم وتحيته وتعليمات المعسكر.
6-     برنامج النصف الأول من اليوم.
7-     تناول وجبة الغداء.
8-     راحة إجبارية تتخذ غالبا بساعتين.
9-     برنامج النصف الثاني من اليوم.
10-                      نشاط ترويحي ( سمر- مسرح ).
11-                      النوم ويحدد غالبا الساعة الحادية عشر.

ثالثا: تحديد مكان المعسكر
يتحدد مكان المعسكر غالبا بعدة عوامل منها يأتي:-
1-     أن يكون للهيئة أو المؤسسة المنظمة للمعسكر مقر دائم لمعسكراتها أي معسكر مبني ويجهز وخاص بها.
2-     نوع المعسكر وأهدافه.
3-  تعاون هيئة أو مؤسسه أخرى مع الهيئة المنظمة للمعسكر بتوفير المقر اللازم والأدوات لتجهيز المعسكر أو لتحقيق العمل المشترك.
4-     الإمكانيات المالية المتاحة لإقامة المعسكر.
(يجب أن يراعي توافر عدة شروط في اختيار المقر العسكري)
1-     أن تكون سعته متناسبة مع عدد الأفراد المشتركين وان تتوافر فيه المرافق ومساحات من الأراضي اللازمة للأنشطة المختلفة.
2-     يجب أن تكون الأرض قريبة من المياه الصالحة للشرب والاستحمام وشئون النظافة.
3-     يجب أن تتميز منطقه المعسكر بالهدوء ومجال الطبيعة والأمن وان تكون المواصلات إليه سهلة كما يمكن قريبا من مراكز التموين والإسعاف والشرطة.

رابعا: تحديد أدوات ومعدات المعسكر
يتم تحديد أدوات تبعا لأهدافه وأغراضه وكذالك على عدد المشتركين فيه ومدته وذلك على النحو التالي:
أ- أدوات ومعدات ضرورية لكل أنواع المعسكرات وتشمل على:-
(أدوات إقامة ونوم- أدوات كطبخ وتغذية – أدوات العاب رياضية وتسلية- أدوات تثقيف وسمر أدوات للإسعاف).
ب- أدوات خاصة لتحقيق أهداف المعسكر.  (1)

خامسا: تحديد الجهاز الوظيفي اللازم لإدارة المعسكر
سادسا: تحديد ميزانية المعسكر
تحدد ميزانية المعسكر تبعا لعدد الأعضاء المشتركين والبرنامج المراد تنفيذه ومكان ومدة المعسكر مع مراعاة الإمكانيات المالية النفذ1ة للمعسكر ويتم توزيع ميزانية المعسكر على النحو التالي:
أ- الباب الأول                المكافأة بالنسبة لهيئة الإشراف.
                                المكافأة بالنسبة للحاضرين.
ب- الباب الثاني
·        التغذية.
·        الانتقالات.
·        أجور العمال المؤقتين.
·        تنفيذ برنامج النشاط.
·        تجهيزات وصيانة.
·        العلاج الطبيعي.
·        المصروفات المتنوعة.
 (1)إبراهيم بيومي – الممارسة المهنية في العمل مع الجماعات- القاهرة

((خصائص المعسكر التي يجب أن تتوافر عند تصميم البرنامج))

1-     يجب أن يتفق البرنامج مع أهداف المعسكر.
2-     يجب أن يتلاءم البرنامج منع استعدادات أعضاء المعسكر وان يشبع هواياتهم واحتياجاتهم.
3-  يجب أن يكون البرنامج مرنا بحيث يمكن التعديل بمساعدة على تحقيق الأهداف أو مقابلة احتياجات الأعضاء.
4-     يجب أن يعمل البرنامج على إكساب الأعضاء المهارات التي تهيئ فرص النمو لهم.
5-  يجب أن يدرب البرنامج المشتركين على الاعتماد على النفس وتعويدهم على حياه المعسكرات بما فيها من عمل ومرح وتعاون.
6-     يجب أن يتيح البرنامج الفرص لكل عضو بالمعسكر بالاندماج في نشاط مع جماعة.
7-     يجب أن يتيح البرنامج لكل عضو اختيار النشاط الذي يساعده على النمو البدني والعقلي والنفسي.

إجراءات التنفيذ اللازم توافرها داخل المعسكرات
1-     توافر المقر وأدوات المعسكر.
2-     توفير وسائل الانتقال.
3-     تحديد أعضاء الجهاز الوظيفي للمعسكر.
4-     يتم تحديد تجهيز المطبوعات.
5-     يتم إخطار الأعضاء بخطابات.


التنظيم الداخلي للمعسكر
لاشك أن الجماعة المنظمة أو ما يطلق عليها جماعة المعسكر الأولية أو الأسرة هي الخلية التنظيمية التي تقوم عليها الحياة الجماعية في المعسكر وعلى أساسه هذا المفهوم يقوم التنظيم الداخلي لغالبية المعسكرات على النحو التالي:
1-  يقسم أعضاء المعسكر إلى جماعات متجانسة يتحدد عددها وحجم كل جماعة حسب عدد أعضاء المعسكر وتقوم كل جماعة باختيار اسم وشعار مميز لها عن الجماعات الأخرى.
2-     ينتخب مقرر عام للمعسكر من بين المقررين المساعدين للجماعات.
3-     يشكل لجنة لكل نشاط من مقرري الأنشطة المنتخبين بالجماعات.


((أهم اختصاصات اللجان داخل المعسكر))

أولا:المشرف أو قائد المعسكر:
عضو واحد يوميا وتنحصر مهمته في التالي:-
1-     إيقاظ أعضاء المعسكر في المواعيد المحددة.
2-     التأكد من خلو العنابر عند خروج الطلاب.
3-     ملاحظة تنفيذ البرنامج اليومي للمعسكر في مواعيده المحددة.
4-     الإعداد لتحية العلم ورفعه في الصباح وخفضه عند الغروب.
5-     حصر المتخلفين عن البرنامج وسبب تخلفه وتبليغه للرائد.
6-     لإطلاق صفارة النوم وإطفاء الأنوار الخاصة بالمعسكر والتأكد من نوم الجميع.


ثانيا: لجنة الاستقبال والاستعلامات والبريد والتليفون:-
    3 أعضاء يوميا يتناوبون بينهم ومهمة الجنة التالي:
1-  إعداد سجل خاص بأسماء طلاب المعسكر حسب إقامتهم في أماكن النوم مبينا عنوان كل منهم ورقم التليفون الخاص بأسرته.
2-     استقبال الزوار وتسجيل أسمائهم في سجل خاص يدون فيه تاريخ الزيارة واسم وسبب الزيارة.
3-     التحقق من شخصية الزائر.
4-     عدم التصريح بمقابلة الزوار إلا في المواعيد المقررة في جدول التعليمات العامة.
5-     عدم السماح لخروج الطالب إلا بتصريح.
6-     الرد على استعلام من داخل أو خارج المعسكر.

ثالثا: لجنة النظام والنظافة
عضوان يوميا ومهمة الجنة كالأتي:
1-      المرور على عنابر النوم ودورات المياه وجميع أنحاء المعسكر للتأكد من نظافته.
2-      أعداد أماكن الحفلات والسمر والسينما.
3-      الإشراف على إن يحافظ الكل نظافة المعسكر.
4-      إعداد أماكن الندوات والمحاضرات.
5-      الحرص على عدم وجود أي طالب في العنابر في غير أوقات النوم.

لجنة التغذية
أربعه أعضاء يوميا وتنحصر مهمة الجنة في الأتي:-
1-      الاطلاع على الاستمارة الخاصة بعدد الأعضاء والكمية المطلوبة للتغذية حسب جدول التغذية.
2-      المساعدة في تنظيم المأكولات والإشراف على عملية الطهي.
3-      ترتيب الموائد الخاصة بالتغذية مع مراعاة تنسيقها.
4-      الإشراف الكامل على نظام المطعم وأدواته قبل وبعد الانتهاء من تناول كل وجبة.
5-      تنظيم الطلاب على الموائد كل في النظام الخاص به.
6-      إعداد قوائم الوجبات المختلفة.
7-      التوقيع على استمارة التغذية.

لجنة المشتريات
ثلاثة أعضاء يوميا ومهمتهم كالأتي:-
1-     شراء الأصناف اللازمة للمعسكر قبل كل وجبة بوقت كاف.
2-     مراعاة شراء أجود الأصناف الموجودة في السوق.
3-     استخراج الفواتير عن جميع الأصناف الموجودة والتوقيع عليها.
4-     رصد الفواتير على الاستمارة المخصصة لذلك وتقديمها للمدير المالي.

اللجنة الثقافية ودوري الإذاعة
يعين عضوين يوميا من بين أعضاء اللجنة الثقافية ومهمتهم كالأتي:-
1-     الإشراف على حفظ وسلامة استعمال الأجهزة الخاصة بالإذاعة.
2-     إذاعة التعليمات التي تصدر عن إدارة المعسكر كتابية بعد توقيع مدير المعسكر عليها.
3-  إعداد نشرة عليها يومية عن أنواع المعسكرات في الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر بعد توقيعها من المشرف الثقافي ومدير المعسكر.
4-     الإشراف على إذاعة المعسكر وإعداد برامج إذاعية.

اللجنة الفنية
1-     حصر الأعضاء الذين لهم ميول فنية وتنظيمهم تيسير ممارستهم للهويات الفنية المختلفة.
2-     تجميل المعسكر باللوحات الفنية والملصقات المعبرة عن الناشطة المختلفة.
3-     إقامة معرض للفنون التشكيلية عن إنتاج الأعضاء خلال المعسكر.

اللجنة الاجتماعية :
1-     الإعداد لحفلات السمر والعروض السينمائية.
2-     تنظيم الحفلات والرحلات والقيام بالإعداد المسبق.
3-     التفتيش اليومي على خيام أو عنابر النوم للتأكد من نظافتها.
4-     الإعداد للحفل الختامي في نهاية فترة المعسكر.

اللجنة الرياضية
1-     تنظيم المسابقات الرياضية في الألعاب الرياضية المختلفة.
2-     الحرص على نشر الوعي الرياضي بين أعضاء المعسكر.
3-     إعداد مجلس رياضي.


القيادات في المعسكرات

يتوقف نجاح أي معسكر على كفاءة ومهارة قيادة ويختلف حجم الجهاز الوظيفي من معسكر لأخر تبعا لأهدافه وعدد أعضاءه وإمكانيات الهيئة المنظمة للمعسكر وتنقسم القيادة في المعسكر إلى ثلاثة أنواع وهى:-
1-     القيادة الفنية: تتكون من مدير المعسكر والموجهين المعاونين له.
2-  القيادة الإدارية: تتكون من المعاونين للقيادة الفنية في الإدارة والإشراف على المعسكرات من النواحي الصحية والمالية والإدارية والشئون المتعلقة بها.
3-  القيادة الطبيعية: وهي تلك القيادة التي من بين الأعضاء المشتركين في المعسكر أنفسهم عن طريق الانتخاب وذلك بإتاحة الفرصة لهم في الاشتراك في دارة المعسكر ووضع البرامج اليومية له وتنفيذها تحت إشراف وتوجيه القيادة الفنية بالمعسكر.

الاختصاصات داخل المعسكر

أولا اختصاصات مدير المعسكر
1-     الإشراف الفني والإداري والمالي على جميع أعمال المعسكر.
2-     توزيع الأعمال على بقية الأعضاء الفنية والإدارية.
3-     رئاسة مجلس إدارة المعسكر واعتماد قراراته.



ثانيا: اختصاصات المشرف الاجتماعي
1-      أن يكون رائد للجنة الخدمة العامة وموجهها فنيا لإعمالها ويضع برامج خدمة البيئة.
2-      يقوم باستقبال أعضاء المعسكر.
3-      بحث حالات الأعضاء المشكلين ويعاونهم على حل مشاكلهم.
4-      الإشراف على التفتيش العام على مظهر المشتركين وأدواتهم وأماكن مبيتهم.
5-      يقدم تقرير يوميا إلى مجلس إدارة أعمال لجنة الخدمة العامة بالمعسكر.

ثالثا:اختصاصات رائد الجماعة:-
1-     إجراء الانتخابات الخاصة بالجماعة.
2-     الإشراف على توزيع الدوري في الأيام المخصص لجماعته.
3-     الأشراف على حلقة البحث الخاصة بأسرته.
4-     تحول إليه المشكلات الفنية الخاصة.
5-     يسجل نشاط الجماعة يوميا في السجل الخاص به.
6-     تقدير القرير النهائي الخاص بنشاط الجماعة.


الخاتمة

ومن هنا تتضح أهمية تدريب الطلاب على إعداد وتنفيذ المعسكرات ويتم ذلك أيضا لكون هذا المعسكر المكون من بروفة ويوم واحد تعتبر بروفات فبل الالتحاق بالمعسكر التدريبي طويل المدى عند انتقاله لكي يتعرف على كيفية  إعداد وتنفيذ المعسكرات المختلفة سواء معسكرات عمل أو شباب أو للمعوقين وقد تكون يوما واحدا أو أسبوع أو أكثر من ذلك وذلك حسب طبيعة عملة بعد ما يتخرج ويعمل وبالتالي تساعده على نجاحه في تحقيق أهداف المؤسسة  لذا سيتم عرض ومناقشة بحث المعسكرات لتغطية الجوانب المعرفية عنه ثم توزع المسئوليات والأدوار كل طالب مسئول في إحدى اللجان التي تتفق مع قدراته وميوله.

ثم يتم عمل بروفة للمعسكر يشترك فيها كافة أفراد المجوعة كبرنامج يومي للمعسكر بدقة وفيما يتم تدريب الطلاب على كيفية نصب الخيام وفكها وكذلك تنفيذ البرنامج اليومي للمعسكر بدقة.
ثم يلي ذلك المعسكر النهائي ويكون على مستوى اكبر لعدد من الجماعات بين (2-6) جماعات وبذلك تكون الإعداد ما بين (60-180) طالب وذلك بعد أفضل الأماكن التي تتوافر فيها الإمكانيات بالقطاع الخاص به وفى النهاية نكون قد استفدنا من المعسكرات ومن التخطيط لبرنامج المعسكر وهذا يمنحنا الاعتماد على الذات وتنمية المهارات الأساسية للخدمة الاجتماعية فعن طريق المعسكرات يتدرب على مهارات الاتصال المختلفة وأيضا تكوين علاقات اجتماعية مع أعضاء الجماعات الأخرى.

ومن هذا تساعد على زيادة إدراك الطالب وإلمامه بالبيئة.

المراجع

·       محمد عادل خطاب:
النشاط الترويحي وبرامجه – القاهرة مكتب القاهرة الحديث.

·       إبراهيم بيومي مرعي وآخرون
الممارسة المهنية في التعامل مع الجامعات- القاهرة1990.

·       عبد الله بدر عبد الله
معسكرات الشباب وتنمية المجتمع – القاهرة لجنه الثقافة العامة.

·       يحي حسن درويش – محرك عبد الهادي
القاهرة محاضرات غير منشورة لطلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية.

·       محمد شمس الدين احمد
العمل مع الجماعات في محيط الخدمة الاجتماعية – القاهرة مؤسسه يوم المستشفيات عام 1986



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تأثير المنشطات علي اللاعبين

العاب صغيرة ( 3 )

بعض المدركات و المفاهيم الخاطئة في التربية البدنية :